الاستحداد - الايادي الآمنة

الثلاثاء، 21 مارس 2017

الاستحداد

                                             

#من_سنن_الفطر
~
سنتحدث اليوم عن أحد أهم سنن الفطرة  والتي يخجل الجميع عادة من الحديث عنها ألا وهي #الإستحداد .... ونتعرف على هذه السنة بالتفصيل ^^
بداية ً ضعي الخجل جانبا وتعلمي سنة نبيك بحق وأذكرك بقول ابن عثيمين رحمه الله في شرح الحلية : " لا ينال العلم مستحيي ولا مستكبر "
الحياء مهم للمرأة نعم لكن الاستحياء في السؤال والعلم سيحرمك من التعلم وهذا هو مقصد الشيخ رحمه الله من قوله ... وما كثر خطأنا ونمى جهلنا سوى استحياؤنا من السؤال بحجة الخجل حتى ضللنا ؟؟؟؟؟؟
إلى كل أم علمي بنتك عند سن البلوغ ... إلى كل فتاة اسألي أمك أو أختك عن مثل هذه الأمور ولا تبقي حياتك هكذا على الهامش !
ما معنى الإستحداد ؟
الإستحداد أخية هو : إزالة شعر العانة ، أي : ( الشعر الموجود حول منطقة الفرج ) ما يعرف عامة بالمنطقة الحساسة ...
وهذا يجب على كل رجل وامرأة من سن البلوغ  وليس خاص بالمتزوجين فقط كما يعتقد الأغلبية !!..
أي من حين ما يصبح شعر تلك المنطقة فيه شيء من الغلظة والخشونة هذا علامة على بلوغك ودليل على وجوب إزالتك لهذا الشعر ... وكذلك بالنسبة لشعر الإبط ....
قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري : ( الفطرة خمس : الختان، #والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الآباط ) ..
~
كما أود تنبيهك لأمر مهم جدا ألا وهو :
كراهة ترك الشعر لمدة تتجاوز 40 يوما ! يعني أن يجب عليك على الأقل إزالته في ال40 يوم مرة #على_الأقل !!!!!!!!!
وما زاد عن 40 يوم فهو مكروه لقول أنس -رضي الله عنه- قال: وُقِّتَ لَنَا فِي قَصِّ الشَّارِبِ، وَتَقْلِيمِ الْأَظْفَارِ، وَنَتْفِ الْإِبِطِ، وَحَلْقِ الْعَانَةِ، أَنْ لَا نَتْرُكَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً .
والذي وقت لهم هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتكون الكراهة أشد، وأشد كلما زادت المدة على الأربعين.
لأن الأمر هذا ربما يؤثر على طهارتك ! ولا تقبل صلاتك خصوصا إذا طال شعر العانة وعلق به من الوسخ ما يعتبر حائلا يحول دون وصول الماء إلى البشرة  !!
~
كيفية إزالته :  أكثر الطرق توفرا وأسهلها وأرخصها لإزالة شعر العانة سواء عند الذكور أو الإناث هي الحلاقة ، وأما عملية النتف فهي تعطي مدى أطول من نقاء المنطقة من الشعر، ولكنها ليست الأفضل، فالسنة هي حلق العانة (الاستحداد) وليس نتفها، كما يمكن استعمال ماكينة الحلاقة أيضاً إن كانت متوفرة ومريحة، والأولى اتباع السنة، وكسب الأجر، واجتناب الآثار الجانبية للنتف مهما كانت قليلة !! لأن النتف في منطقة العانة بغض النظر عن كونه ليس من السنة إلا أن له أضرار كثيرة أقلها إصابة تلك المنطقة بترهلات وإرتخاء ومع المداومة عليها قد تصابين بما يعرف بالبرود الجنسي وهذا طبعا يؤثر كثيرا على العلاقة الزوجية !!  ناهيك عن الألم الذي لا يحتمل عند النتف ! ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها .....!
رسولنا صلى الله عليه وسلم ما وصانا بالحلق إلا لأنه الأفضل والأقل ضررا .....
 ومع ذلك تصح إزالته بكل وسيلة لا تضر، قال النووي في المجموع: وَالسُّنَّةُ فِي الْعَانَةِ الْحَلْقُ، كَمَا هُوَ مُصَرَّحٌ بِهِ فِي الْحَدِيثِ، فَلَوْ نَتَفَهَا، أَوْ قَصَّهَا، أَوْ أَزَالَهَا بِالنُّورَةِ جَازَ. اهـ.
**
- الطريقة بالتفصيل : يجب عليك أن توفري عندك دائما عدة شخصية خاصة بك ..
تحتوي على : فوطة صغيرة قطنية ناعمة خاصة بتلك المنطقة فقط + صابون جنسون للأطفال خاص أيضا بتلك المنطقة فقط ( لأن صابون الأطفال يحتوي على أقل نسبة من المواد العطرية التي تسبب في اسوداد المنطقة لذلك يجب عليك الإبتعاد عن استخدام مواد التنظيف التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيماوية والعطرية في تلك المنطقة لأنها تضرك خاصة في فترة الحيض ( كيفية العناية بهذه المنطقة في فترة الحيض سنخصص لها منشور آخر ^^ ) المهم الأفضل أن تخصصي صابون أطفال خاص بها )
+ شفرات حلاقة خاصة بك + زيت جنسون وإن لم يتوفر عندك فعليك بزيت الزيتون  + ملح صخري + مسك الطهارة #الأصلي واحذري من المسك المقلد لأنه مليء بالعطور الضارة .
~
- بداية اغسلي المنطقة بالماء الدافئ وصابون الأطفال جيدا ثم نشفيها بالفوطة الناعمة ..
- ادهني المنطقة برفق بزيت جنسون أو زيت الزيتون
- خذي شفرة حلاقة #جديدة وابدئي بإزالة الشعر بإتجاه الشعر وليس العكس !! انتبهي لهذا لأن الحلاقة عكس اتجاه الشعر تسبب ظهور البثور والحكة وغيرها عليك بشد المنطقة بيديك والحلاقة باتجاه الشعر بدءا من المثلث العلوي نزولا ثم من الأسفل صعودا وكوني حذرة في ذلك ودقيقة ولا تتعجلي ... بعد الإنتهاء من إزالة الشعر بالكامل أرمي الشفرة في القمامة واحذري من استخدام شفرة الحلاقة لتلك المنطقة أكثر من مرة بل يجب عليك في كل مرة استخدام شفرة جديدة !
- بعد الإنتهاء اغسلي المنطقة بالماء الفاتر وطبعا مسام الجلد مازالت مفتوحة فإياك أن تقربي لها الصابون بعد الإازلة مباشرة .. وإنما سنأتي الآن لأهم خطوة والتي يغفل عنها الكثير من النسآء .. هذه الخطوة أخيتي مهمة جدا لطهارة المنطقة ولتجنب الحكة ولعلاج الإلتهابات التي يعاني منها أغلب النسآء .. سهلة جدا ومهمة ومفيدة ..
قومي بملئ  ربع حوض الاستحمام بالماء الفاتر وضعي به حفنة ملح صخري أو حفنتان حسب كمية الماء أذيبي الملح في الماء ثم اجلسي في الحوض لمدة عشر دقائق إلى ربع ساعة .. هذه الجلسة مهمة جدااااااااا فالملح الصخري له فوائد عديدة أهمها أنه مطهر طبيعي للمنطقة من الجراثيم التي لا يقتلها الصابون !! وهذه الجراثيم هي السبب الرئيسي في الحكة بتلك المنطقة وإهمالها يسبب الإلتهابات التي يعاني منها أغلب النسآء ...
فيجب عليك عمل هذه الجلسة في كل مرة تزيلين الشعر سواء كنت متزوجة أو عذراء
تعقيم طبيعي وبدون ضرر ومهم جدا لك ...
- بعد الإنتهاء من ذلك قومي بغسل المنطقة بماء بارد حتى تنغلق المسام ثم جففيها جيدا من الماء .
- ادهني ماحول الفرج بمسك الطهارة لتعطيره وتطهيره مسك الطهارة مهم جدا لكل فتاة فهو يعطي للمنطقة رائحة طيبة ويخلصك من إلتهابات المهبل ... ولاتنسي تمرير بعض المسك على ملابسك الداخلية ثم البسيها واستمتعي بالنظافة والراحة والطهارة والتعقيم ^^
~
وأخيرا إليكِ أمور يجب أن لا تغفلي عنها :
- أفضل وقت لإزالة شعر العانة بعد انتهاء الدورة الشهرية ( مدة الحيض )
- يجب عليك الحفاظ على تنشيف المنطقة دائما بفوطة ناعمة خاصة بها يومياااااا وبعد كل قضاء حاجة لأن تركها مهملة ومبللة ورطبة أحد أهم أسباب اسوداد المنطقة وإصابتها بإلتهابات .
- منطقة الفرج دائما ما تكون داكنة قليلا عن لون البشرة الطبيعي لما تتعرض له من الرطوبة وفترات حيض وهذا الأمر طبيعي جدا عند جميع نساء العالم فلا تشعري بحزن أو كآبة لكونها مختلفة عن لون بشرتك الطبيعي !  ولكن يجب عليك عدم إهمالها والحفاظ على تجفيفها وترطيبها واحذري من استخدام المواد الكيماوية لهذه الأغراض .. أفضل طريقة لتفتيح المنطقة ( نشأ وزيت زيتون وماء ورد وليمون اصنعي منها كريم ادهني به المنطقة لمدة نصف ساعة يوميا ثم اغسليها وجففيها مع الإستمرار ترين نتيجة )
- تجنبي استخدام مواد التنظيف العطرية لتلك المنطقة .
- حافظي على تغيير ملابسك الداخلية مرتين في اليوم على الأقل !
- تجنبي الملابس المصنوعة من النايلون وعليك بالملابس الداخلية القطنية والناعمة .
~
- العناية بهذه المنطقة في فترة الحيض مهمة جدا من ناحية النظافة وغيرها وسنتحدث عن الموضوع في منشور آخر أما الآ ن  فسنتوف عند هذا ... نفعنا الله وإياكم والسلام عليكم ^^

@way2themes